مملكة الحليلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة الحج.. .. ..

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الجبل
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
زهرة الجبل


انثى
عدد الرسائل : 2013
العمر : 39
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime105/12/07, 10:29 pm

"الحج عرفة"
"الحج ثوابة الجنة والعمرة كفارة كل ذنب"
"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"
"من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه"
الرسول الأكرم صلى الله علية والة
(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) البقرة)
وكما أدّاها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي قال: "خذوا عني مناسككم" وبشّر عليه الصلاة والسلام فقال "من حجّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه" وقال صلى الله عليه واله وسلم: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة"
والحج المبرور هو قصد الكريم وإرادة العظيم وصفاء النية وسلامة الهدف ووضوح الرؤية وإخلاص العمل له جلّ وعلا.
والحج المبرور هو النفقة الحلال والبعد عن الجدال وبذل الحقوق وترك الفسوق والترفع عن العبث وهجر الرفث ولزوم الأدب وحُسن الخلق
والحج المبرور هو جمال الاتّباع وروعة الاقتفاء والأخذ عن الحبيب المطصفى صلى الله عليه واله وسلم والبعد عن المخالفة
والحج المبرور هو اللهج بالدعاء والإلحاح في الرجاء والكثرة للذكر والتأمل في الوحي والتدبر للقرآن والإقامة للصلاة.
والحج المبرور هو رد المطالم وبذل المكارم وأداء الأمانات.
والحج المبرور هو التوبة من الذنب والندم على المعصية والبكاء على الخطايا والعزم على الاقلاع.
والحج المبرور هو زمّ النفوس عن الهوى وكبح الجوارح عن الخطأ وحفظ اللسان عن الخنا.
والحج المبرور هو تعظيم الشعائر وإجلال المكان واحترام الزمان وصيانة المثل والاحسان إلى الناس.
والحج المبرور هو مرضاة الربّ وغفران الذنب ورفعة للدرجة ومحوٌ للسيئات وطريق إلى الجنة.
وفقّنا الله تعالى وإياكم ويسّر لكم ولنا وتقبّل منا ومنكم لإنه سميع مجيب رحيم رقيب زجعل حجّكم حجاً مبروراً مقبولاً وسعيكم مشكوراً لإنه غفور شكور وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وخاتم المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجبل
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
زهرة الجبل


انثى
عدد الرسائل : 2013
العمر : 39
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime105/12/07, 10:40 pm

وقد يكون الحج المبرور ابتسامه في وجه أخيك الحاج أو طريق تدله عليه أو شربه ماء تروي ظمأه أو مجلس توسع له فيه.

نوى أحد الصالحين أن يقوم بأداء الحج,وهو في طريقة للحج, رأى أمرأة تلتقط الأكل من القمامة
أقترب منها وسألها:
ماذا تفعلين؟
طلبت منه أن يتركها وحالها.
ولكنة أصر عليها أن تخبرة بحالها.
فأخبرته بأنها أم لثلاث بنات وهي تجمع فضلات الطعام لهم
حزن لسماع ذلك,وقرر أن لا يحج هذا العام وأن يعطيها مبلغ الحج
رجع الى مدينتة,وبعد أن أنتهى الحج,أتى الية الحجاج العائدون يهنئونة بأدائة لمناسك الحج.
رد عليهم:ولكني لم أحج هذا العام
فقال أحدهم كيف وقد رأيتك تطوف باالبيت العتيق,وقال أخر وأنا رأيتك ترمي الحجر.
أستغرب هذا الكلام منهم.
وبااليل نام فاذ به يرى رسول الله صلى الله علية واله:
يهنئة ويقول له:

"أن الله سبحانه شكر لك صنيعك وأوكل ملكا يحج عنك كل عام الى يوم القيامة"
ماذا للحج من ثواب ؟؟

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى :

" وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق "

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلـون ولا يحصي نعماءه العـادون ، ولا يؤدي حقه المجتهدون... والصلاة والسلام على الرحمة الإلهية والتحفة النبوية والبيان الزاهر ومنجي أمته يوم الفزع الأكبر المحمود الأحمد المصطفى الأمجد أبي القاسم مـحـمــد .. وعلى آله الطاهرين الميامين وعجل فرجهم


أمر الله .. سبحانه وتعالى .. عباده ـ بأداء الحج ـ فقال في محكم كتابه المجيد .. " وأتموا الحج والعمرة لله " .. وقارن العاصي لهذا الأمر بالكفر ..


" ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فأن الله غني عن العالمين "

ولقد وردت أحاديث كثيرة ... مروية عن النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. والإئمة الأطهار عليهم السلام في ثواب الحج ..

عن الإمام الصادق عن أبيه الباقر .. عليهما السلام .. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
" للحاج والمعتمر احدى ثلاث خصال .. إمّا يقال له : قد غفر لك ما مضى وما بقي .. وإمّا يقال له :
" قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل .. وإمّا يقال له : قد حفظت في أهلك وولدك "

عن الإمام الصادق عليه السلام : " إن ضيوف الله عز وجل .. رجل حج واعتمر .. فهو ضيف الله حتى يرجع إلى منزله .. ورجل كان في صلاته فهو في كنف الله حتى ينصرف .. ورجل زار اخيه المؤمن في الله عز وجل .. فهو زائر الله في عاجل ثوابه وخزائن رحمته "

عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام : " لما أفاض رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ تلقاه أعرابي في الإبطح ، فقال له : يا رسول الله .. إني خرجت أريد الحج ، فعاقني عائق ، وأنا رجل ميّل كثير المال ، فمرني اصنع في مالي ما بلغ الحاج .. فألتفت رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ إلى جبل أبي قبيس ( جبل عظيم يطل على الكعبة المشرفة ) فقال له : لو أن ـ أبي قبيس لك ، زنته ذهبة حمراء .. أنفقته في سبيل الله .. ما بلغت ما بلغ الحاج "

قال عليه السلام : " الحاج يصدرون على ثلاثة اصناف : صنف يعتق من النار .. وصنف يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .. وصنف يحفظ في اهله وماله .. وذاك أدنى ما يرجع به الحاج "

قال الإمام محمد الباقر ـ عليه السلام ـ : "الحاج والمعتمر وفد الله .. إن سألوه أعطاهم ، وإن دعوه أجابهم ، وإن شفعوا شفعّهم ، وإن سكتوا ابتدأهم ، ويعوضون بالدرهم .. ألف ألف درهم "

قال تعالى :

" ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا "

في تفسير العياشي ، وتفسير على بن ابراهيم : عن أبي بصير : عن أبي عبدالله عليه السلام قال : نزلت هذه الآية في من يسوف الحج حتي .. يموت ولم يحج .. فعمي عن فريضة من فرائض الله تعالى "
وعن الصادق عليه السلام : " من مات ولم يحج حجة الإسلام .. ولم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به ، أو مرض يقعده ـ لا يطيق الحج من أجله ـ أو سلطان يمنعه ، فليمت إن شاء يهوديا أو نصرانيا "

وعن أبي عبدالله الصادق عن آبائه ـ عليهم السلام ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ـ إن الحاج إذا أخذ في جهازه لا يرفع شيئا ولا يضعه .. إلا كتب الله له عشر حسنات .. ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ،. فأذا ركب بعيرا لم يرفع خفا ولم يضعه إلا كتب الله له مثل ذلك .. وإذا طاف بالبيت خرج من ذنوبه ، وإذا سعى بين الصفا والمروة خرج من ذنوبه ، وإذا وقف بعرفات خرج من ذنوبه ، وإذا وقف بالمشعر خرج من .. فعدد رسول الله كذا وكذا موطن كلها تخرجه من ذنوبه .. ثم قال : فأنى لك ان تبلغ ما بلغ الحاج ..؟؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجبل
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
زهرة الجبل


انثى
عدد الرسائل : 2013
العمر : 39
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime105/12/07, 10:43 pm

[size=16]وقال ـ عليه السلام ـ : " إن لله تبارك وتعالى حول الكعبة ، مائة وعشرين رحمة .. مها ستون للطائفين .. وأربعون للمصلين .. وعشرون للناظرين "

عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من لقي حاجا فصافحه ، كان كمن استلم الحجر الأسود ..

ونختم ثواب الحج .. بهذه النادرة :

عن يونس ابن يعقوب .. عن الإمام الصادق عليه السلام قال : " قال الإمام علي بن الحسين السجاد .. لإبنه الباقر عليهما السلام .. حين حضرته الوفاة : إنني قد حججت على ناقتي هذه عشرين حجة فلم أقرعها بالسوط قرعة واحدة ، فإذا نفقت .. ادفنها ، حتى لا تأكل لحمها السباع .. فإن رسول الله صلى عليه وآله قال : [ ما من بعير يوقف عليه موقف عرفة سبع حجج إلا جعله الله من نعم الجنة ، وبارك في نسله ] فلما نفقت حفر لها أبو جعفر ـ عليه السلام ـ ودفنها "

إذا كان البعير له هذا الفضل والبركة لحضوره مواقف النسك .. فكيف بالحاج المنقطع إلى الله تعالى
فسبحانك ما أرحمك .. وأرأفك .. وأكرمك


رزقنا الله جميعا ًحج البيت الحرام وزيارة رسول الأنام محمد المصطفى (ص) وزيارة أئمة البقيع
يارب العالمين
شروط وجوب الحج
وشرائط وجوب الحج سبعة أشياء: الإسلام والبلوغ والعقل والحرية ووجود الزاد والراحلة وتخلية الطريق وإمكان المسير.
أركان الحج
وأركان الحج أربعة: الإحرام مع النية والوقوف بعرفة والطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة.
أركان العمرة
وأركان العمرة ثلاثة: الإحرام والطواف والسعي والحلق أو التقصير في أحد القولين.
واجبات الحج
وواجبات الحج غير الأركان ثلاثة أشياء: الإحرام من الميقات ورمي الجمار الثلاث والحلق.
سنن الحج
وسنن الحج سبع: الإفراد وهو تقديم الحج على العمرة والتلبية وطواف القدوم والمبيت بمزدلفة وركعتا الطواف والمبيت بمنى وطواف الوداع.
ويتجرد الرجل عند الإحرام من المخيط ويلبس إزارا ورداء أبيضين.
محرمات الحج
ويحرم على المحرم عشرة أشياء: لبس المخيط وتغطية الرأس من الرجل والوجه والكفين من المرأة وترجيل الشعر وحلقه وتقليم الأظفار والطيب وقتل الصيد وعقد النكاح والوطء والمباشرة بشهوة وفي جميع ذلك الفدية إلا عقد النكاح فإنه لا ينعقد ولا يفسده إلا الوطء في الفرج ولا يخرج منه بالفساد.
المتروك في الحج
ومن فاته الوقوف بعرفة تحلل بعمل عمرة وعليه القضاء والهدي. ومن ترك ركنا لم يحل من إحرامه حتى يأتي به. ومن ترك واجبا لزمه الدم. ومن ترك سنة لم يلزمه بتركها شيء.
الفدية
والدماء الواجبة في الإحرام خمسة أشياء: أحدها: الدم الواجب بترك نسك وهو على الترتيب شاة فإن لم يجد فصيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعا إذا رجع إلى أهله. والثاني: الدم الواجب بالحلق والترفه وهو على التخيير شاة أو صوم ثلاثة أيام أو التصدق بثلاثة آصع على ستة مساكين. والثالث: الدم الواجب بإحصار فيتحلل ويهدي شاة. والرابع: الدم الواجب بقتل الصيد وهو على التخيير إن كان الصيد مما له مثل أخرج المثل من النعم أو قومه واشترى بقيمته طعاما وتصدق به أو صام عن كل مد يوما وإن كان الصيد مما لا مثل له أخرج بقيمته طعاما أو صام عن كل مد يوما. والخامس: الدم الواجب بالوطء وهو على الترتيب بدنة فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فبقرة فإن لم يجدها فسبع من الغنم فإن لم يجدها قوم البدنة واشترى بقيمتها وتصدق به فإن لم يجد صام عن كل مد يوما. ولا يجزئه الهدي ولا الإطعام إلا بالحرم ويجزئه أن يصوم حيث شاء ولا يجوز قتل صيد الحرم ولا قطع شجره والمحل والمحرم في ذلك سواء.
1. وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ
2. لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ
3. ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ
4. ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ
5. حُنَفَاء لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاء فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ
6. ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ
7. لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ
8. وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
9. الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
10. وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
11. لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ
عن الإمام الصادق (ع ) أنه قال:
"عليكم بحج هذا البيت فأدمنوه، فإن في إدمانكم الحج دفع مكاره الدنيا عنكم، وأهوال يوم القيامة ".
مفاهيم إسلامية
الحج غايات ومقاصد
الوحـدانيــة
جعل الله سبحانه وتعالى البيت الحرام مرجعاً يقصده الناس في رحلتهم العبادية، وقد أعدّ لهم ذلك من خلال رحلة الحج كحركة عبادية، فأكد بداية الأمر على صفة التوحيد، وعدم الإشراك به، في ما أثاره من معاني التوحيد ومن أفكار ومشاعر وآفاق روحية في عمق الذات، وفي امتداد الحركة الإنسانية.
وعلى هذا الأساس جعل المسجد مركز التوحيد والعبادة، ليعي الإنسان من خلال ذلك معنى العبودية الحقة الخالصة لله، وذلك يتأتى عن طريق إزالة الأوثان وكل القذارات التي تسيء إلى النفس وتمنعها من التحليق في آفاق الطهارة الروحية التي تختزنها روحية العبادة وتخلقها داخل الإنسان.
وكما أراد الله للمسجد أن يكون طاهراً في أرضه لتعيش الأرض الطهارة، كذلك أراد للإنسان أن يكون طاهراً في جسده وثيابه ليتكامل المضمون الداخلي والشكل الخارجي (للطائفين) الذين يقصدون البيت للطواف بما يعنيه من رمزية التحرك في فلك رضى الله واحترام أوامره ونواهيه في كل المجالات التي يتحرك فيها الإنسان في حياته على كل المستويات الاجتماعية و الفكرية والعملية وفي كل المواقع.
والحج شأنه شأن كل التكاليف الشرعية، له أهداف سامية وغايات نبيلة يقصد إليها، الهدف من القيام بها إصلاح الفرد وإصلاح المجتمع، لأن الله تعالى غني عن العالمين لا تنفعه عبادة العابدين، ولا تضره معصية من عصاه، وإنما اقتضت حكمته العالية استخلاف النوع الإنساني في الأرض ليعمرها ويستقر فيها على أكمل نظام وأوفق انسجام، فالحج قد أمر به الله تعالى عباده المؤمنين بقوله: {ولله على الناس حجّ البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين}[آل عمران:97].
ففي الحج ومناسكه فوائد جمة، ، حيث يتجرد الانسان عن مألوف العادات، ففي الاحرام يترك الحاج لمخيط من اللباس ليظهر بمظهر الفطرة ومظهر التقشف والتساوي بين الحاجّين، يشعرهم بزوال الفوارق ومحو التعالي بين الطبقات، فلا شريف ولا وضيع ولا غني ولا فقير، بل الكل سواسية كأسنان المشط لا يفاضل بينهم إلا العمل الصالح، فلا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى، وأكرم الخلق عند الله أتقاهم وأشدهم تمسكاً بما أمر الله به وما نهى عنه، وتظهر هذه المساواة بأبهى حللها في إهلال الحاج بالدعوات والالتجاء إلى الله تعالى، والمسارعة إلى أماكن الرحمة، وهو يطلب العون من ربه وأن يدفع الضرر عن نفسه، وترتقي هذه الرحلة إلى مرحلة أرقى سالكة طريقها إلى الطواف حول الكعبة التي هي أول بيت وضع للناس وهو البيت المبارك الذي جعله هداية للناس وأمناً.
وتتسامى هذه الرحلة لتبلغ مرحلة الخضوع الكلي لله والتسليم له والانقياد إلى أوامره في القيام والركوع والسجود، والتي يتم على أثرها الإعلان عن الحج ودعوة الناس إليه، إلى البيت العالمي الذي يلتقي فيه الناس جميعاً من كل الأجناس والألوان، على عبادة الله ليعيشوا وحدة الإنسانية من خلال وحدة الموقع الذي يقدسونه ويتعبدون فيه، ووحدة العبادة كرمز للإخلاص في إيمانهم بوحدة الله.
الغايات الاجتماعية ـ السياسية
ومن المنافع التي تتحقق في الحج وحدة الصف التي تعتبر مرتكزاً أساسياً وعاملاً مهماً في مكافحة التعصب والعنصرية والتقوقع على الذات، ويشكل الحج وسيلة راقية من وسائل التعارف والتعاون بين المسلمين، كما يعزز إمكانيات التشاور بين المسلمين للبحث في مختلف مشاكلهم وقضاياهم.
وبذلك تسقط الحواجز المادية والنفسية التي تضعها الفواصل العرقية واللونية والقومية بين الناس، ليلتقوا على صعيد واحد هو الإيمان بالله، والسير على منهجه، والالتزام بدينه، والجهاد في سبيله طلباً لرضاه، مما يوفر لهم الخروج من الدوائر الضيقة التي يحبسون حياتهم فيها، لينطلقوا إلى الدائرة الواسعة التي تحتويهم جميعاً.
وهذا ماكان الرسول(ص) قد جهد في محاربته والتخلص منه، فألغى امتيازات قريش القبلية التي كانت تفتخر من خلالها على ما عداها من القبائل، حيث كانت ترى لنفسها مكانة دينية خاصة بين العرب، وكان أفرادها يسمّون أنفسهم الحمس، ويرون أنهم أبناء إبراهيم(ع) وسدنة الكعبة، ولذلك كانوا يترفعون على بقية القبائل العربية، قد تركوا "الوقوف" في عرفات لأنها خارج الحرم المكي، وما كانوا يودّون أن يحترموا أرضاً تقع خارج حرم مكة، ظناً منهم أن ذلك يقلل من شأنهم بين قبائل العرب، مع علمهم بأنّ "الوقوف" من مناسك الحج الإبراهيمي.
وقد جاء في ما رواه ابن جرير الطبري عن ابن عباس: كانت العرب تقف بعرفة، وكانت قريش تقف دون ذلك بالمزدلفة، فأنزل الله: {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس}[البقرة:199]، ولذلك كانت الدعوة الإلهية إلى الإفاضة من عرفات لكل الناس بعد أن يكونوا قد تخففوا من المتاعب، وراجعوا حساباتهم، وتهيأوا لما بقي من المناسك، ليبدأوا من موقع التجدد الروحي الذي يملأ كيانهم في رحلة جديدة واعية لكل أوضاع الحاضر والمستقبل.
لقد جاءت هذه الآية لتلغي من نفوس الناس كل هذه النوازع الطبقية التي تدفعهم إلى الاستعلاء على الآخرين، لا سيما في مثل هذا الموقف الذي أراده الله من أجل إلغاء كل الفوارق التي تميزهم عن بعضهم البعض، ليشعروا بالصفة الواحدة التي تجمعهم أمام الله، وهي أنهم عباد الله الواحد الأحد، فلا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، فلا معنى بعد ذلك لأن يميز أحد نفسه عن أخيه في موقع أو في ظرف انطلاقاً من الشعور بالتفوق والكبرياء.
المنافع الاقتصادية
تتواصل المنافع الدنيوية في رحاب الحج، لتصل إلى مستوى توحيد الموقف السياسي، والتصور الفكري، وتحقيق التكامل الاقتصادي، ومواجهة قوى الطغيان.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الجبل
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
(((الــمــراقــبــه الــعــامــه)))
زهرة الجبل


انثى
عدد الرسائل : 2013
العمر : 39
البلد : السعوديه
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime105/12/07, 10:53 pm

ففي حين كان التعامل الاقتصادي بكافة ألوانه محظوراً في موسم الحج عند الجاهليين، لأنهم كانوا يعتقدون بطلان الحج إن اقترن بالنشاط الاقتصادي، جاءت النصوص الإسلامية لتلغي هذا العرف وأباحت التعامل الاقتصادي والتجاري في موسم الحج، وأوضحت أن سفر المسلمين من كل فجّ عميق إلى بيت الله الحرام لعقد مؤتمر الحج العظيم بإمكانه أن يشكل منطلقاً لتحرك اقتصادي عام في المجتمعات الإسلامية، باعتبار أن من أهم سمات الحج الأساسية هو أن يقوم على أساس التعاون والتبادل الاقتصادي بين المسلمين لتعزيز اقتصاديات البلدان الاسلامية والرقي بها إلى مستوى الاستقلال والتحرر.
ويروي هشام بن الحكم أنه سأل الإمام جعفر بن محمد الصادق(ع) عن العلّة التي لأجلها كلّف الله العباد الحج والطواف بالبيت، فقال: "فجعل فيه الاجتماع من الشرق والغرب ليتعارفوا ولينـزع كل قوم من التجارات من بلد إلى بلد ولينتفع بذلك المكاري والجمّال.. ولو كان كل قوم إنما يتكلوا على بلادهم وما فيها هلكوا وخربت البلاد وسقطت الجلب والأرباح..".
وجاء في حديث آخر للإمام الصادق(ع) في تفسير الآية 198 من سورة البقرة {ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم}[البقرة:198]، قال(ع): "فإذا أحل الرجل من إحرامه وقضى فليشتر وليبيع في الموسم".
ومن جانب آخر فقد رخص الشرع للإنسان بجواز الأكل من الأضحية، وذلك بهدف دفع توهم البعض، الذين ينطلقون على أساس أن القربان لا بد من أن تأكله النار، أو ان يدفن في التراب، ولكنه سبحانه أراد ان يبين أن القربان يمثل معنى داخل الانسان عند تقديم الأضحية باسمه، فيأكل منها هدية من الله له، ويعطي الفقراء القسم الآخر {وأطعموا البائس الفقير}[الحج:28]، لتكون جزءاً من التشريع المتكامل الذي يفتح للفقير الأبواب التي تسد فاقته، وتقضي حاجته وتسكت جوعه.
وفي الاطلالة على هذه الآية نجد أنها تدفع بتوهم كبير، وتزيل ما قد يرتكز من انطباع سلبي عن التشريع الإسلامي الذي قد يتحول من خلال ممارسة كهذه إلى عمل عبثي، تدفن معه ثروة حيوانية كبيرة تحت التراب، في وقت يعاني فيه الكثير من الشعوب الإسلامية المجاعة، علماً أن القرآن أكّد على استثمار تلك الأضاحي والانتفاع منها بشكل فردي أو جماعي كجزء من المساهمة في حلّ مشكلة الفقر، ما يؤدي تركه إلى إلغاء الهدف من التشريع نفسه، وإلى تجميد الحكم الشرعي في صورة ذاتية، بدلاً من أن يتحرك ليحقق لنفسه وللإنسان مصداقية الحل الإسلامي للحياة.
على أن ما ورد من أحاديث إسلامية حرّمت إخراج لحوم الأضاحي من أرض "منى" أو من "حرم مكة" يعود إلى زمن كان في مكة المكرمة عددٌ كاف من المستهلكين، أي ممن هم بأمس الحاجة إلى هذه اللحوم.
ولهذا ورد في حديث صحيح الإسناد عن الإمام جعفر الصادق(ع) أن أحد أصحابه سأله عن هذا الموضوع فأجاب: "كنا نقول لا يخرج منها بشيء لحاجة الناس إليه، فأما اليوم فقد كثر الناس فلا بأس بإخراجه".
الحج - شرعاً - مجموعة مناسك خاصة وهو ركن من الأركان التي بُنيَ عليها الاسلام كما ورد عن الامام الباقر عليه السلام: «بُني الاسلامُ على خمس على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية».
والحج بقسميه الواجب والمستحب عظيم الفضل جزيل الأجر، ولقد ورد عن النبي وأهل بيته (صلوات الله عليهم اجمعين) في فضله روايات كثيرة، فعن الامام الصادق عليه السلام: «الحاج والمعتمر وفد اللّه إن سألوه أعطاهم وإن دعوه أجابهم وإن شفعوا شفّعهم وإن سكتوا إبتدأهم ويعوّضون بالدرهم ألف ألف درهم».
أقسام الحج
ما يأتي به المكلّف من الحج إما أن يكون عن نفسه وإما عن غيره، والثاني يسمى بالحج النيابي، والأول إما أن يكون واجباً وإما مستحباً، والحج الواجب إما واجب بأصل الشريعة ويسمى بحجة الاسلام، وإما واجب بالعرض كما إذا وجب بالنذر أو بإفساد الحج.
ولكلّ من حجة الاسلام والحج النيابي شروط واحكام نذكرها في الباب الأول ضمن فصلين.
وينقسم الحج أيضاً إلى حج تمتع وإفراد وقران، والأول وظيفة من يبعد وطنه عن مكّة المكرمة ثمانية وأربعين ميلاً، أي ما يقارب تسعين كيلو متراً، والثاني والثالث وظيفة من يكون موطنه في مكّة أو في ما دون المسافة المذكورة.
ويختلف حجّ التمتّع عن الأخيرين في بعض المناسك والأعمال وسوف نبيّن ذلك في الباب الثاني ضمن فصول
حجة الاسلام
مسألة1: لا يجب الحج طول العمر في أصل الشرع إلا مرة واحدة على من استطاع إليه، ويسمى ذلك بـ «حجة الاسلام».
مسألة2: وجوب حجة الاسلام فوري، بمعنى أنه بعد تحقّق الاستطاعة تجب المبادرة إلى الحج في عام حصولها، ولا يجوز تأخيره عنه من دون عذر، فإن أخّره عصى واستقرّ الحج في ذمته ووجبت المبادرة إليه في العام القادم، وهكذا .
مسألة 3: إذا توقف إدراك الحج في عام الاستطاعة على مقدمات - كالسفر وتهيئة وسائله وأسبابه - وجبت المبادرة إلى تحصيلها على نحوٍ يوثق معه بإدراك الحج في ذلك العام، فإن قصّر المكلّف في ذلك ولم يأتِ بالحج عصى واستقرّ الحج في ذمته ووجب عليه أداؤه وإن زالت الاستطاعة.
شرائط وجوب حجة الاسلام
تجب حجة الاسلام بالشروط التالية :
الشرط الأول : العقل ، فلا تجب على المجنون .
الشرط الثاني : البلوغ ، فلا تجب على غير البالغ ولو كان مراهقاً، فلو حجّ غير البالغ فحجّه وإن كان صحيحاً إلا انه لا يُجزيه عن حجة الاسلام.
مسألة 4: إذا أحرم الصبي فأدرك الوقوف بمزدلفة بالغاً وكان مستطيعاً أجزأ حجه عن حجة الإسلام.
مسألة 5: إذا ارتكب الصبي المحرم احدى المحرّمات فإن كانت صيداً فكفارته على الولي، وأما الكفارات الأخرى فالظاهر أنها غير واجبة لا على الولي ولا في مال الصبي.
مسألة 6: ثمن الهدي في حج الصبي على وليّه.
مسألة 7: لا يشترط إذن الزوج في الحج الواجب، فيجب على الزوجة الحج وان لم يكن الزوج راضياً بالسفر إليه.
مسألة 8: لا يشترط إذن الوالدين في صحة حجة الاسلام على المستطيع.
الشرط الثالث : الاستطاعة ، وتشتمل على الأمور التالية:
أ - الاستطاعة المالية .
ب - الاستطاعة البدنية .
ج - الاستطاعة السربيّة (كون الطريق آمناً ومفتوحاً) .
د - الاستطاعة الزمانية.
الحج النيابي
قبل استعراض شروط النائب والمنوب عنه نذكر بعض موارد الاستنابة والوصية بالحج وما يتعلق بهما من أحكام.
مسألة 40: مَن استقرّ عليه وجوب الحج ثم عجز عن الذهاب إليه لهرمٍ أو مرضٍ أو كان الإتيان بالحج حرجياً عليه ويئس من التمكّن منه من دون حرج ولو في السنوات الآتية وجب عليه الاستنابة، وأما مَن لم يستقرّ عليه وجوب الحج فلا تجب الإستنابة عليه.
مسألة 41: يسقط وجوب الحج عن المنوب عنه المعذور بعد إتيان النائب بالعمل ولا يجب عليه اعادة الحج بنفسه وإن ارتفع العذر بعده، نعم إذا ارتفع العذر أثناء عمل النائب وجبت الإعادة على المنوب عنه ولا يجزيه حج النائب في هذه الحالة .
مسألة 42: لو مات من استقر عليه حج في الطريق، فإن مات بعد الإحرام ودخول الحرم أجزأه ذلك عن حجة الإسلام، وأما إن مات قبل الإحرام فلا يجزيه ذلك، ومن مات بعد الإحرام وقبل دخول الحرم فالأحوط وجوباً عدم الإجزاء.
مسألة 43: من مات وكان قد استقر الحج في ذمته، فإن لم يكن له تركة تفي بالحج ولو من الميقات تجب الإستنابة عنه للحج من أصل التركة إلا أن يكون قد أوصى بإخراجها من الثلث فتخرج منه وتقدم على الوصاية المستحبة فإن لم يفِ الثلث بها أخذ الباقي من الأصل.
مسألة 44: في موارد مشروعية النيابة تجب المبادرة فوراً إليها سواء كانت عن الحي أم عن الميت.
مسألة 45: لا يجب على الحي الإستنابة من البلد بل تكفيه من الميقات ، وأما الميت الذي كان قد استقر الحج في ذمته فيجزي الحج عنه من الميقات وإن لم يمكن الإستنابة إلا من وطن الميت أو من مدينة أخرى وجب ذلك وتخرج النفقات من الأصل، نعم لو كان قد أوصى بالحج البلدي فيجب تنفيذ الوصية ويحسب الزائد عن الأجرة الميقاتية من الثلث.
مسألة 46: إذا أوصى أن يُحج عنه استحباباً أُخرج مصرفه من الثلث .
مسألة 47: إذا علم الورثة أو الوصي باستقرار الحج على الميت وشُكّ في أدائه وجب القضاء عنه ، وأما إذا لم يُعلم بالاستقرار ولم يوصِ به فلا يجب عليهم شي‏ء.
الحج رحله روحيه ومدرسه ربانيه تذكر المسلم بمشاهد الاخرة حيث تعج تلك البقاع الطاهرة بجموع المومنين. أخواني واخواتي هل جربتم أن تعملوا ككادر في أحدى حملات الحج "أرجوا أن تجربوها وعندها لن تتركوا هذا العمل العظيم ولو أعطيتم ملء الارض ذهبا"ان خدمه الحاج هو عمل عظيم فيه خير الدنيا والاخرة وقد كان الامام زين العابدين يتخفى و يقوم بخدمه الحجيج حتى كشف فلما سألوة أخبرهم انه فعل ذلك ليحصل على الثواب العظيم من الله الذي اذخرة لخدمه الحاج.
هذا وسأضيف مع هذا الموضوع بعض مستحبات يوم عرفه لا أني علمت والحمد لله المزيد منها:
1-الصدقه
2-دعاء عرفه للامام الحسين عليه السلام
3-الصيام
4-صلاه مئه ركعه
5-زيارة الامام الحسين عليه السلام

نسألكم خالص الدعاء



موسوعة الحج.. .. .. D5cc5e8741
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الظلام
عضو فضي
عضو فضي
أمير الظلام


ذكر
عدد الرسائل : 739
البلد : مملكه الحليله
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime105/12/07, 11:05 pm

مشكوره اختي كل الشكر لك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم_الكبير؟
((( نــا ئــب الــمــديــر الــعـام)))
((( نــا ئــب  الــمــديــر الــعـام)))
الحلم_الكبير؟


ذكر
عدد الرسائل : 2817
العمر : 44
البلد : ksa
المزاج : عااااال العاااال
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime106/12/07, 01:39 pm

اشكرك اختي زهره على موضوعك الرائع
والمفيد والقيم
وجزاك اله الف خير
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
has2030
مشرف عام
مشرف عام
has2030


ذكر
عدد الرسائل : 460
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

موسوعة الحج.. .. .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الحج.. .. ..   موسوعة الحج.. .. .. Icon_minitime108/12/07, 10:36 pm


مشكوره اختي الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الحج.. .. ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الحليلة :: ¤©§][§©¤][منتدياتـ مملكهـ الحليلهـ للأقســامـ الإســلامــيهـ ][¤©§][§©¤ :: ا √§ღ♥ღمنتدى الاسلامي√§ღ♥ღ (1-
انتقل الى: