لماذا كنّي الأمام الحسين (عليه السلام) بأبي عبدالله مع أن الأمام زين العابدين (عليه السلام) هو الأكبر من أولاده ؟
إنّ قولكم ـ الامام زين العابدين (عليه السلام) أكبر أولاد الامام الحسين (عليه السلام) ـ اول الكلام ، لأن المشهور أكبر أولاد الامام الحسين (عليه السلام) هو علي الاكبر الشهيد الذي قتل مع أبيه في كربلاء ، وأما الامام زين العابدين (عليه السلام) فهو علي الاوسط.
وأمّا لماذا كنّي الامام الحسين (عليه السلام) بأبي عبد الله ولم يكنّى بأبي علي باعتبار أنّ عليا أكبر اولاده أو بغيرها من الكنى ؟
فنجيب عليه أولاً : أنّ اسماء الائمة (عليهم السلام) وألقابهم وكناهم منصوص عليها ، فكنّي بأبي عبد الله لوجود نص عن رسول الله (ص) في ذلك . وقد اشار الى هذا المعنى الشيخ الطوسي في كتابه الغيبة .
وثانياً : كان متعارفا عند العرب ان يكنّى الرجل بكنية ولم يكن له ولد بهذا الاسم . من قبيل عمر ابن الخطاب يكنّى بأبي حفص ولم يكن عنده حفص ، ومن قبيل صخر بن حرب يكنّى بأبي سفيان ولم يكن عنده سفيان ، وهكذا الامام الجواد (عليه السلام) يكنّى بأبي جعفر ولم يكن من اولاده جعفر ، والامام المهدي المنتظر (عليه السلام) يكنّى بأبي صالح وبأبي القاسم ولم يكن عنده اولاد .
ثم لا يخفى أنّ بعض هذه الكنى واضح المنشأ ككنية الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) بأبي الحسن ، فالحسن (عليه السلام) اكبر أولاد الامام (عليه السلام) ، وبعض الكنى غير واضح المنشأ كما في كنية الامام الحسين (عليه السلام) بأبي عبد الله ، وكما في كنية الامام الصادق (عليه السلام) بأبي عبد الله مع أنّ اكبر اولاده (عليه السلام) اسماعيل ، ومن البعيد جداً ان يكنّى الامام الصادق (عليه السلام) باسم ولده عبد الله الافطح لأنّه منحرف عن الجادة الحقة .
اذن كنية الامام (عليه السلام) كنية منصوص عليها من قبل رسول الله (ص) .
سُأل شاعر لِمَ لَمْ تمدح الامام علي؟.. فأجاب
وَلَقَدْ تَرَكْتُ مَدْحَ الوصي لآنهُ === كانَ شيئاً مســتطيلا شــاملا
وإذا إســـتطالَ الشئ قام بِنَفسِــهِ === وَمَـديحُ ضَوْء الشمسِ يذهبُ باطلا
منقول
_________________
اه اه من قلة الزاد وطول السفر وهول المطلع