الذبح أو النحر بعد أن ينتهي الحاج من رمي جمرة العقبة يتوجه لأداء الواجب الخامس من واجبات الحج وهو الذبح أو النحر. والأحوط وجوبا أن لا يقدمهما على الرمي. ويجب على الحاج القيام بالذبح أو النحر بقصد القربة والخلوص فيقول مثلا: أذبح هذا الهدي لحج التمتع قربة الى الله تعالى . ويكفي في النية القصد القلبي ولا يجب التلفظ.
الحلق أو التقصير بعد أن يرمي الحاج جمرة العقبة ويذبح أو ينحر يأتي دور الواجب السادس من واجبات الحج وهو الحلق أو التقصير. وإن كان يجوز تقديمه على الذبح إذا حصل على الهدي في موضع ذبحه. كما لو أنه قدّمه علي الرمي أو الذبح نسياناً أو جهلاً بالحكم كفاه ولا تجب عليه الإعادة. ولكن الإحلال لا يحصل الاّ بالذبح أو النحر.
من أحكام الحلق أو التقصير 1 ــ يشترط في الحلق أو التقصير قصد القربة لله تعالى والخلوص فينوي الحاج إذا كان قاصداً الحلق قائلاً: أحلق للإحلال من إحرام حج التمتع قربة الى الله تعالى وينوي اذا كان قاصداً التقصير فيقول: أقصر للإحلال من إحرام حج التمتع قربة الى الله تعالى . ويكفي في النية القصد القلبي ولا يجب التلفظ.
2 ــ لا يجوز الحلق للنساء ويتعين عليهن التقصير.
3 ــ يتخير الرجل بين الحلق والتقصير إذا لم يكن حجه لأول مرة.. والحلق أفضل له. أما من يحج لأول مرة (الحاج الصرورة) فالأحوط وجوباً له اختيار الحلق.
4 ــ من أراد الحلق وعلم أنّ الحلاق يجرح رأسه بالموسى لم يجز له الحلق بالموسى بل يحلق بالماكنة الناعمة جداً.
5 ــ يجب أن يكون الحلق أو التقصير بمني.
6 ــ لا يجب أن يكون الحلق أو التقصير في النهار فيجزي الاتيان به في الليلة الحادية عشر مثلاً.
7 ــ إذا حلق الحاج أو قصّر حلّ له جميع ما حرم عليه باستثناء الطيب والنساء وكذا الصيد على الأحوط وجوباً.
8 ــ يكفي في جواز الحلق أو التقصير قبل الذبح كون الشياه مشتراة ومعدة في المكان الذي يجوز الذبح فيه كوادي محسّر مثلا، بعد تعيين كل شاة لمالكها من الحجاج. ويجوز تبعا لذلك الإتيان بطواف الحج وصلاته والسعي بعد الحلق أو التقصير بالرغم من عدم تحقق الذبح للآن. ولكن الإحلال من محرمات الإحرام ــ أي ما عدا النساء والصيد- لا يحصل إلاّ مع تحقق الذبح.
ملاحظة:/ يمكن تأخير طواف الحج وصلاته والسعي وطواف النساء وصلاته (بالترتيب) الى ما بعد الانتهاء من اعمال منى من مبيت ورمي (اي الى اخر ذي الحجة).
طواف الحج بعد أن ينهي الحاج أعمال منى يتوجه الى مكة المكرمة (6 كم) عن منى ليؤدي الواجب السابع من واجبات الحج.. وهو طواف الحج ونيته مشروطة بالقربة والإخلاص هكذا: أطوف بالبيت سبعة أشواط لحج التمتع قربة الى الله تعالى . ويكفي في النية القصد القلبي ولا يجب التلفظ.
صلاة الطواف بعد أن ينتهي الحاج من الطواف يتوجّه لأداء الواجب الثامن من واجبات الحج.. وهو صلاة طواف الحج ونيتها مع القربة والإخلاص هكذا: أصلي ركعتي الطواف لحج التمتع قربة الى الله تعالى . ويكفي في النية القصد القلبي ولا يجب فيها التلفظ.
السعي بعد أن ينتهي الحاج من صلاة الطواف يتوجّه لأداء الواجب التاسع من واجبات الحج وهو السعي. ونيته مع القربة و الإخلاص هكذا: أسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط لحج التمتع قربة الى الله تعالى .
ثم إن كيفية وشرائط طواف الحج وصلاته والسعي هي كيفية وشرائط طواف عمرة التمتع وصلاتها والسعي بالضبط (انظر الشرح السابق) على التوالي. ويستحب الإتيان بطواف الحج وصلاته يوم العيد ويجوز تأخيره حتى آخر ذي الحجة الحرام. ومن الجدير بالذكر أن الحاج المتمتع متى ما أتم ّطواف الحج وصلاة الطواف والسعي حلّ له الطيب وبقي عليه من محرمات الاحرام النساء وكذلك الصيد على الاحوط وجوبا.
طواف النساء وصلاته بعد أن ينتهي الحاج من أداء السعي يتوجه لأداء الواجب العاشر من واجبات الحج وهو طواف النساء. ثم بعد أن ينتهي منه يتوجّه لأداء الواجب الحادي عشر وهو صلاة الطواف. فاذا فرغ الحاج من السعي يعود الى البيت الحرام ليطوف طواف النساء ناوياً مع القربة والإخلاص هكذا: أطوف حول البيت سبعة أشواط طواف النساء لحج التمتع قربة الى الله تعالى . حتى اذا انتهى الحاج من طواف النساء صلى صلاة الطواف خلف مقام إبراهيم (ع) ناوياً مع القربة والإخلاص هكذا: أصلي ركعتي طواف النساء لحج التمتع قربة الى الله تعالى . ويكفي في نية كليهما القصد القلبي ولا يجب فيهما التلفظ.
المبيت بمنى بعد أن ينتهي الحاج من صلاة الطواف يتوجّه لأداء الواجب الثاني عشر من واجبات الحج وهو المبيت في منى ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر من ذي الحجة الحرام. فإذا ذهب الحاج الى مكة يوم العيد وجبت عليه العودة الى منى ليبيت فيها قاصداً القربة مع الإخلاص كأن يقول: أبيت هذه الليلة بمنى لحج التمتع قربة الى الله تعالى . ولا يجب في النية التلفظ.
رمي الجمار وهو الواجب الأخير من واجبات الحج وهو رمي الجمرات الثلاث: الجمرة الصغري والجمرة الوسطي وجمرة العقبة علي التوالي.
ويحســن بي أن أذكــر هــنا أنّ المسافة بين الجمرة الصغري الي الوسطي (150 مترا). وانّ المسافة من الجمرة الوسطي الي جمرة العقبة (275 متراً). وتكون النية مع القربة والإخلاص هكذا: أرمي الجمرة الأولي لحج التمتع قربة الي الله تعالي . وهكذا النية في الجمرة الوسطي وجمرة العقبة. ولا يجب في النية التلفظ.. بعد ذلك يبدأ الحاج برمي الجمرة الأولي أولاً ثم الجمرة الوسطي ثانياً ثم جمرة العقبة.
وهكذا ينتهي الحج
● خارطة مكة المكرمة
● مخطط الحرم المكي
● خارطة المدينة المنورة
وللمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة كتابي الميسر في الحج والعمرة و مناسك الحج على الموقع.